حصول مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس على معامل التأثير العربي


حصلت مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ومقرها كلية التربية بجامعة دمشق على معامل التأثير العربي. وهو عبارة عن مقياس يوضح أهمية الدوريات العلمية في مجال تخصصها، ويعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نُشرت سابقًا في تلك المجلة والاستشهاد بها.
وقالت الدكتورة أمل الأحمد عميد كلية التربية بجامعة دمشق رئيس اتحاد الجامعات العربية  للتربية وعلم النفس : بأن المجلة وتأكيدا منها على أهمية ثقافة البحث العلمي, ونشر مفاهيمه الرصينة بين الباحثين والطلبة التي تؤكد الأصالة والنزاهة والإبداع في الإنتاج العلمي  وإدراكا منها أن تحقيق هذا الهدف لا يتحقق ولا يكتمل إلا بالشراكة النوعية مع المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث، ومنها مشروع معامل التأثير العربي فقد سعت المجلة للحصول على معامل تأثير عربي من خلال القيام بعد إجراءات  وهي :
 * حصول المجلة على تصنيف تسلسلي معياري دولي للدوريات والمطبوعات العلمية وهو الرقم  (ISSN 1999-6977).
* مشاركة مجموعة من الأساتذة والخبراء التربويين والنفسيين على امتداد الوطن العربي في هيئة التحرير والهيئة الاستشارية الخاصة بالمجلة.
* التحقق من مبادئ الأمانة العلمية, وأخلاقيات النشر, وقواعد الملكية الفكرية ، الحرص على جودة تحكيم البحوث المنشورة من خلال مراعاة التخصصات العلمية للمحكمين ومرتبتهم العلمية.
 * الإفادة من خبرات المحكمين محلياً وعربياً.
* تعديل قواعد النشر للمجلة, وتنضيد أعدادها, وتوثيق البحوث المنشورة فيها بما يتفق مع معايير الجمعية الأمريكية للعلوم النفسية (APA) النسخة السادسة.
*  نشر ملاحق تتضمن تقارير عن الندوات والمؤتمرات التربوية العربية, ما يضمن مواكبة أهم المستجدات في مجال التخصص.
* إصدار أعداد المجلة بصورة منتظمة ودون انقطاع؛ إذ تصدر المجلة سنوياً مجلدًا يتضمن أربعة أعداد سنوياً في الأشهر(آذار- حزيران – ايلول – كانون 1) وهي الآن في طور الإعداد لنشر العدد الرابع من المجلد السادس عشر.
* مراعاة التوزع الجغرافي في البحوث المنشورة؛ إذ يتضمن كل عدد من أعداد المجلة بحوثاً من دول عربية متعددة, ما يساهم في نشر خبرات البحث العلمي العربية وتبادلها, وبالتالي إفادة أكبر شريحة ممكنة من الباحثين.
* تحسين جودة تدقيق البحوث باللغتين العربية والانكليزية من خلال تكليف أعضاء هيئة تدريسية اختصاصيين بالتدقيق اللغوي.
* إجراء مراجعة دقيقة للمعاملات الإحصائية المستخدمة في البحوث المنشورة.  
* تطوير الموقع الالكتروني للمجلة على الشابكة (WWW.SECIAUNI.ORG) وإتاحة البحوث المنشورة كاملة على موقع المجلة الإلكتروني, ما يضمن تدعيم المحتوى العلمي للمجلة على شبكة الانترنت من جهة, واستشهاد البحوث الجديدة ببحوث المجلة المنشورة.
 وأشارت الدكتورة الأحمد بأنه نتج عن  تنفيذ هذه الإجراءات   حصول مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس على معامل تأثير عربي في تقرير العام 2018 الذي صدر عن مشروع معامل التأثير العربي.
وأكدت الأحمد على الأمانة العامة للجمعية العلمية لاتحاد كليات التربية ومعاهدها في الوطن العربي
توصي مؤسسات البحث العلمي محلياً وعربياً بضرورة اعتماد معامل التأثير العربي والسعي للحصول عليه, ليكون منارة لصناع القرار والمعنيين باستراتيجيات البحث العلمي في الوطن العربي, لما يمثله من تقرير مهني دوري عن جودة المجلات الناطقة بلغة الضاد ، يسعى للنهوض بالنشاط العلمي العربي في سياقاته المختلفة، ويتطلع إلى مجتمع علمي عربي متطور تشيع فيه ثقافة التقييم والرصد وقياس الأداء للنشاط العلمي العربي.
يشار إلى أن المجلة التي تحظى بمعامل التأثير المرتفع هي  أكثر أهمية و اعتمادا في المجتمع العلمي المتخصص، أكثر من غيرها ، وبواسطة هذا المقياس  يتوفر التقييم الكمي والنوعي اللازم لترتيب المجلات وتصنيفها، ليمكن تقييمها أكاديميًّا وتحديد جودتها وتميُّزها الأكاديمي، ويتم حسابه للمجلة أو الدورية عن طريق قسمة عدد الاقتباسات الكلي التي حصلت عليها المجلة، على عدد المقالات أو الأبحاث التي نشرت في ذات المجلة في فترة زمنية معينة.


 



عداد الزوار / 24117810 /